قواعد صياغة الأسئلة التحريرية
1ـ ما قواعد صياغة أسئلة المقال
1ـ يرتبط السؤال بأهداف المقرر .
2ـ يجب تحديد المشكلة بوضوح .
3ـ يجب ذكر تعليمات السؤال بوضوح .
4ـ ابدأ جملة سؤال المقال بكلمات أو عبارات مثل "قارن " ،" انقد "
ميز بين ، حلل ، أعط أمثلة من عندك .. الخ من الكلمات التي تقيس مستويات عليا من التفكير .
5ـ تجنب استخدام كلمات مثل ( من ـ متى ـ ماذا ) لأنها تتطلب استدعاء المعلومات فقط وبخاصة إذا كان المتعلم قد سبق له دراسة الموضوع .
6ـ تأكد من أن السؤال يسأل عن أداء هو نفس الأداء الذى تريد بالفعل من التلميذ أن يظهره .
7ـ عدل طول الاجابة المطلوبة ، ودرجة التعقيد فيها بما يتلاءم مع مستوى النضج عند التلاميذ .
8ـ عدم وضع أسئلة اختيارية إلا إذا كان الناتج التعليمي يتطلب ذلك .
9ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة .
2ـ ما قواعد صياغة أسئلة الاكمال
1ـ اتصال السؤال بأهداف المقرر اتصالا وثيقا .
2ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة .
3ـ يعالج السؤال فكرة واحدة .
4ـ الفراغ بالقرب من نهاية العبارة وليس فى بدايتها .
5ـ تجنب نقل العبارات بالنص من الكتاب .
6ـ تساوى الفراغان في الطول داخل السؤال الواحد .
7ـ تجنب ذكر الحروف الأولى من الكلمات المطلوب وضعها فى الفراغات .
8ـ تجنب استخدام المصطلحات الغريبة وغير المألوفة للتلاميذ ، بمعنى أن تراعى طبيعة المادة الدراسية وطبيعة المرحلة العمرية .
9ـيجب أن يخصص الفراغ المطلوب تكميله لقياس الجوانب الهامة من المادة الدراسية .
3ـ ما قواعد صياغة أسئلة الصواب والخطأ
1ـ اتصال السؤال بأهداف المقرر.
2ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة .
3ـ أن يعالج السؤال فكرة واحدة فقط .
4ـ تجنب استخدام النفي أو النفي المزدوج.
5ـ تجنب نقل عبارات بالنص من الكتاب المدرسي .
6ـ صياغة العبارات بحيث تكون صحيحة تماما أو خطأ تماما .
7ـ تجنب استخدام كلمات تدل على الاجابة مثل جميع ، ودائما ، أحيانا ، أبدا ، ربما ..الخ
8ـ تساوى العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ في الطول .
9ـ تجنب استخدام أسئلة تعبر عن آراء شخصية ولهذا قد تحتمل الصواب وفى نفس الوقت الخطأ .
10ـ توزيع كل من العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ بطريقة عشوائية .
4ـ ما قواعد صياغة أسئلة المزاوجة
1ـ اتصال السؤال بأهداف المقرر.
2ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة .
3ـ تعليمات السؤال توضح وتحدد الدور الذي بموجبه تتم المقابلة أو المزاوجة .
4ـ العبارات متجانسة في السؤال الواحد .
5ـ بدائل الاجابة منظمة بطريقة منطقية .
6ـ السؤال كاملا فى الصفحة نفسها .
7ـ عدد العبارات في قائمة الاستجابات أكثر من عددها في قائمة المثيرات .
5ـ ما قواعد صياغة أسئلة الاختبار من متعدد
ا ـ (قواعد خاصة بمتن السؤال)
1ـ اتصال السؤال بأهداف المقرر.
2ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة .
3ـ يعالج السؤال فكرة واحدة .
4ـ معظم السؤال متضمن فى الجذر .
5ـ تجنب وضع الجذر فى صيغة النفى وان وجد يجب وضع خط تحت كلمة النفى .
تابع قواعد صياغة أسئلة الاختبار من متعدد
ب ـ (قواعد خاصة بالبدائل )
1ـ تجنب وجود كلمات مكررة فى جميع البدائل .
2ـ تجنب استخدام بدائل من نوع ( كل ما سبق ، أى مما سبق ، ليس ما سبق )
3ـ أن تكون هناك اجابة صحيحة واحدة فقط .
4ـ أن يكون كل بديل مناسبا لغويا للجزر .
5ـ ألا تكون الاجابة الصحيحة أطول بشكل مستمر من البدائل الخطأ .
6ـ تجنب الارتباط اللفظي بين أصل السؤال والاجابة الصحيحة .
7ـ تأكد من أن بدائل الاجابة الخطأ تمثل بدائل معقولة ظاهريا .
خالص تحياتي
محمد سعيد عبد القادر