اولا المفهوم :
هو نظام يقيس كل جوانب شخصية المتعلم) المعرفية- المهارية – الوجدانية(؛ للوقوف على جوانب القوة وتدعيمها، ونواحي الضعف وعلاجها بما يسهم في تقديمه للمجتمعع إنساناً متوازناً قادراً على التعامل مع متطلبات المجتمع بكفاءة عالية, و متمكناً من مواجهة التحديات والمشكلات ببصيرة نافذة.
أسس التقويم الشامل
• التقويم نشاط مصاحب لعمليتي التعليم والتعلم في جميع مراحلها.
• التقويم واقعي يرتبط بشئون الحياة الفعلية وبواقع ما يمارسه التلميذ في حياته اليومية.
• التقويم عملية مستمرة تتم طوال الفصل/ العام الدراسي.
• التقويم عملية شاملة لجميع جوانب نمو التلميذ.
التقويم الشامل ونشاط التلميذ:
تتحقق نواتج التعلم المستهدفة لدى التلميذ، وتتحسن مهاراته وتنمو قدراته عندما يكون له دور نشط في العملية التعليمية،ويعد تقويم الأنشطة التعاونية التي يقوم بها التلميذ مدخلاً جيدًا لذلك، حيث يتم تقويم التلميذ في ضوء:
1. -التفاعل والممشاركة في أداء الأنشطة والمشروعات.
2. – ممارسة أساليب التعلم التعاوني والتعلم الذاتي.
3. – ممارسة مهارات التفكير والمهارات الحياتية.
4. – الاستفادة من إمكانيات البيئة المحيطة والتفاعل مع المجتمع.
5. – ممارسة السلوكيات الإيجابية واكتساب الاتجاهات والقيم.
تركز وزارة التربية والتعليم على استخدام أساليب التعلم القائم على نشاط التلميذ، بهدف تنمية مهاراته المتعددة. ونجاح ذلك يعتمد اعتماداً كلياً على استخدام التقويم الشامل لتقويم كافة جوانب شخصية التلميذ.
عناصر التقويم الشامل
يعتمد التقويم الشامل على عدة عناصر تستخدم فى تقويم التلميذ، و تتمثل هذه العناصر في الأنشطة الصفية المرتبطة بالمادة والأنشطة التربوية اللاصفية )الأساسية -الاختيارية( بجانب الاختبارات التحريرية، وذلك لشمول منظومة التقويم التربوي. مع تمنياتى لكم بالتوفيق / أميمة عرفات – مسؤلة المنهج المدرسى – بمدرسة بيلا الأعدادية بنين
كيف نضع خطة لتفعيل نظام التقويم الشامل ؟
مثال:
الأسبوع المهام الواجب القيام بها
الأسبوع الأول من العام الدراسي
• إعلان رائد الفصل عن الأنشطة التربوية الاختيارية المتاحة بالمدرسة .
• تكوين جماعات الأنشطة التربوية بالمدرسة من جميع الطلاب الذين اختاروا النشاط بكل الصفوف الدراسية وتكليف احد المعلمين المهتمين بنفس النشاط بالإشراف على كل جماعة طلابية.
• الانتهاء من إعداد قوائم الأنشطة الاختيارية على مستوى الفصل والمدرسة
• …………………………………………………………………………..
• ………………………………………………………………………………
وهكذا كل أسبوع دراسي تخصص له المهام الواجب القيام بها لتفعيل تنفيذ التقويم الشامل مع مراعاة أيام الأجازات والأعياد القومية .
تقويم الأنشطة التعاونية
تعرف الأنشطة التعاونية بأنها : (تلك المهام التي يؤديها مجموعة من التلاميذ معا؛ بحيث يتعاونون في تخطيطها وتنفيذها وتقويمها وعرض مخرجاتها على الآخرين.(
وتسهم هذه الأنشطة في استيعاب التلميذ لمعارف ومفاهيم الدرس وفى تنمية مهاراته العقلية والعملية والأدائية وفى اكتسابه الاتجاهات والقيم، بما ينعكس على دوره الإيجابي في الحياة وبناء مستقبله وتطوير مجتمعه. وبناء على ذلك يعد تقويم هذه الأنشطة مدخلا لبناء الشخصية المتكاملة للتلميذ.
ويمكن أن تكون الأنشطة التعاونية التي يؤديها التلميذ على مستوى الحصة ، أو جزء من الفترة ، أو على مستوى الفصل الدراسي طبقا لأهداف النشاط.
الإجراءات التي تساعدعلى تقويم الأنشطة التعاونية للتلميذ
أولاً: تخطيط الأنشطة التعاونية:
1. - تكوين المجموعات التعاونية:عن طريق:
i. تجميع معلومات مسبقة عن تلاميذ الفصل.
ii. تصنيف تلاميذ الفصل إلى مجموعات غير متجانسة وفقا لمستويات أدائهم.
iii. تشكيل مجموعات التلاميذ التعاونية.( ولا يجب تثبيت توزيع التلاميذ على المجموعات في كل مادة دراسية، و يتم تغييره طبقا لطبيعة التلاميذ)
2- تهيئة المجموعات للعمل: ساعد عزيزي المعلم المجموعات في اختياراسم للمجموعة وتكوين شعار لها، وتحديد أدوار كل تلميذ داخل المجموعة.
أ- شعار المجموعة. ب- تحديد الأدوار.
جدول الأدوار الإدارية لأعضاء مجموعة.
العضو المسئولية داخل المجموعة
1 المسئول عن توجيه أفراد المجموعة نحو تحقيق الهدف والتأكد من ذلك.
2 يتحقق من فهم وتعلم كل فرد من أفراد المجموعة للمهمة ويطلب منهم التوضيح وتقديم أمثلة لما تم تعلمه.
3 يكتب ويسجل كل ما يدورمن مناقشات في سبيل التوصل إلى الفهم والتعلم.
4 يتأكد من تقدم المجموعة نحو بلوغ الهدف، كما يتأكد من قيام كل فرد بدوره.
5 مراقبة الوقت وتوزيع زمن الحوار والنقاش والتسجيل والعرض بتوازن.
لاحظ أنه توجد أدوار أخرى للتلاميذ داخل المجموعة ، مثل :
الباحث: تجهيز المصادر وجمع المعلومات للفريق حول موضوع العمل.
المحفز: يبث الحماس في المجموعة ويشجعهم على مواصلة العمل.
مسئول الأدوات: يستلم وينظم استخدام الخامات والأدوات و إعادتها بعد العمل.
المبادر: يقترح أفكاراً جديدة أو أساليب مختلفة بالنسبة إلى المهمة الجماعية أو كيفية أدائها.
ح. تحديد مراحل العمل التعاوني وتعليماته.
د. تحديد المسئوليات: لإنجاز العمل التعاوني بنجاح، لابد من وضوح الأدوار وتحديد المسئوليات لكل من المعلم والمتعلم. مع تمنياتى لكم بالتوفيق / أميمة عرفات – مسؤلة المنهج المدرسى – بمدرسة بيلا الأعدادية بنين
أولا : المتعلم :
- تجاه نفسه: تجاه المجموعة:
- مشارك فعال في الموقف التعليمي. – يتحمل المسئولية.
- يتواصل مع زملائه ومع المعلم ويحترمهم. – يقوم بالدور المنوط به داخل الجماعة.
- ينمى مهاراته وقدراته باستخدام التعلم الذاتي. – يتعاون مع زملائه في إنجاز العمل في يشترك مع زملائه في تعاون جماعي. الوقت المحدد.
- يطرح أسئلة وأفكاراً و آراء جديدة. - يقدم نموذجا لاحترام الرأىوالرأى الاخر
ثانيا : المعلم:
تجاه التلاميذ تجاه نفسه
- مساعدة التلاميذ على حل مشكلاتهم - التحضير الجيد للدرس وللنشاط.
- يجعل التعلم ممتعًا للتلميذ. - الإطلاع على أحدث المعلومات التي تخص
o المادة العلمية.
- يوجه التلاميذ ويقيمهم باستمرار لتعديل -إعداد الوسائل والوسائط المعينة على التدريس
مسارهم للاتجاه الصحيح. الفعال.
- ينمى العلاقات الإنسانية بينه وبين تلاميذه - التنمية المهنية المستدامة.
وبين التلاميذ بعضهم وبعض