منتدى الشـلاتــين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» لماذا الارض لا تشرب الدم
صعوبات التعلم بمدينة ال1                                                                    بسم الله الرحمن الرحيم                                                 " وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم  والصلاة والسلام علىشلاتينوعلاج مهارتى القراءة والكتابة Icon_minitimeالإثنين 24 يوليو 2017 - 9:12 من طرف عبدالاول الجزيرى

» ياااااااااااااابحر
صعوبات التعلم بمدينة ال1                                                                    بسم الله الرحمن الرحيم                                                 " وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم  والصلاة والسلام علىشلاتينوعلاج مهارتى القراءة والكتابة Icon_minitimeالخميس 19 فبراير 2015 - 8:39 من طرف حسن ناجى

» حل مشكلة التحميل من اليوتيوب
صعوبات التعلم بمدينة ال1                                                                    بسم الله الرحمن الرحيم                                                 " وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم  والصلاة والسلام علىشلاتينوعلاج مهارتى القراءة والكتابة Icon_minitimeالإثنين 5 يناير 2015 - 20:37 من طرف حسن ناجى

» برنامج حزف فيرس shortcut
صعوبات التعلم بمدينة ال1                                                                    بسم الله الرحمن الرحيم                                                 " وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم  والصلاة والسلام علىشلاتينوعلاج مهارتى القراءة والكتابة Icon_minitimeالسبت 3 يناير 2015 - 8:02 من طرف حسن ناجى

» قصة الطبيب العربي الحارث بن كلدة مع كسرى
صعوبات التعلم بمدينة ال1                                                                    بسم الله الرحمن الرحيم                                                 " وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم  والصلاة والسلام علىشلاتينوعلاج مهارتى القراءة والكتابة Icon_minitimeالجمعة 29 أغسطس 2014 - 19:46 من طرف عبدالاول الجزيرى

» اقرا اجمل حديث شريف
صعوبات التعلم بمدينة ال1                                                                    بسم الله الرحمن الرحيم                                                 " وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم  والصلاة والسلام علىشلاتينوعلاج مهارتى القراءة والكتابة Icon_minitimeالثلاثاء 19 أغسطس 2014 - 19:48 من طرف عبدالاول الجزيرى

» الشمر وفوائده
صعوبات التعلم بمدينة ال1                                                                    بسم الله الرحمن الرحيم                                                 " وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم  والصلاة والسلام علىشلاتينوعلاج مهارتى القراءة والكتابة Icon_minitimeالإثنين 3 يونيو 2013 - 22:17 من طرف ابومحمود

» السلام عليكم يا اهل الشلاتين
صعوبات التعلم بمدينة ال1                                                                    بسم الله الرحمن الرحيم                                                 " وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم  والصلاة والسلام علىشلاتينوعلاج مهارتى القراءة والكتابة Icon_minitimeالأربعاء 8 مايو 2013 - 13:15 من طرف احمد جامع

»  تمارين لعلاج ‘إجهاد العين
صعوبات التعلم بمدينة ال1                                                                    بسم الله الرحمن الرحيم                                                 " وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم  والصلاة والسلام علىشلاتينوعلاج مهارتى القراءة والكتابة Icon_minitimeالثلاثاء 11 سبتمبر 2012 - 12:42 من طرف حسن ناجى

مواقع اسلامية
shalatin محمد رسول الله
طريق الاسلام
الطريق الى الله
طريق الايمان
نـــــــــور الله
موقع الشيخ الحوينى
موقع الاسلام
السيرةالنبويــــــة
اهـــــل الحديث
الــــدرر السنية
مواقع متنوعة
shalatin استماع وتحميل اغانى
مدينة الالعـــــــــــــاب
برامـــج كمبيـــــوتر
منتدى ابـــــو رمـــاد
يــــــوتـــــــــوب
فــــور شـــــــارد
يــــــاهــــــــــــــــو
لرفــــــــع الصــــــــور

 

 صعوبات التعلم بمدينة ال1 بسم الله الرحمن الرحيم " وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم والصلاة والسلام علىشلاتينوعلاج مهارتى القراءة والكتابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ عادل محمد غزالى

الاستاذ عادل محمد غزالى


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

صعوبات التعلم بمدينة ال1                                                                    بسم الله الرحمن الرحيم                                                 " وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم  والصلاة والسلام علىشلاتينوعلاج مهارتى القراءة والكتابة Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم بمدينة ال1 بسم الله الرحمن الرحيم " وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم والصلاة والسلام علىشلاتينوعلاج مهارتى القراءة والكتابة   صعوبات التعلم بمدينة ال1                                                                    بسم الله الرحمن الرحيم                                                 " وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم  والصلاة والسلام علىشلاتينوعلاج مهارتى القراءة والكتابة Icon_minitimeالخميس 5 أبريل 2012 - 23:41

1
بسم الله الرحمن الرحيم
" وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين النبى الأمى الذى علم قارئين وكاتبين ..... صلى الله عليه وآله أجمعين

برنامج
تحسين مهارات القراءة والكتابة
تقــــديم
ربما كانت إدارة الشلاتين التعليمية من الإدارات التى تستلزم عناية خاصة ونظرة فاحصة وداعمة على جميع المستويات فهي من الأهمية بمكان أن تلقى الاهتمام بهذه المهارات التى لها مستقبلا مؤثرا علميا
واجتماعيا و سياسيا على البعد الدولى ""........ لماذا ؟
بإدارة الشلاتين
معلم المرحلة الأولى يلقى مالا يلقاه أى معلم على مستوى الجمهورية من صعوبات التعلم وطرق التدريس التى تدرس فى الكليات لأنها عممت نهجا ولم يكن فى حسبان خبراء التعلم لدينا أدنى فكرة
عن ذلك 0 وما هو ذلك ؟ ............
اللهجات المختلفة التى يأتى بها تلميذ المرحلة الأولى خاصة الصفوف الأولى من الأول إلى الثالث والتى
تختلف من قبيلة إلى قبيلة فى الفصل الواحد لا تفهم الأخرى نظيرتها فى اللغة ....هذا أولا 0
العبء الثانى يقع على المعلم الذى يتعامل مع أبناء ليس لديهم أدنى فكرة عن التحدث بالعربية حتى العامية منها ..... والذى يجعله فى حاله صدمة مع الطفل و تلتقى الصدمتان المدرسية للطفل وصدمة مالم يكن فى الحسبان للمعلم .... تلميذ لايفهم المعلم ولا المعلم يفهمه !
ماذا نريد من المعلم ؟
أولا : أن يفهم لغات التعامل العامة مع الأطفال بمختلف لهجاتهم ويتعرف على مدلولات الأشياء لديهم وهى كثيرة حتى يوحدهم جميعا على مدلولها .... واسمها ـ وصوتها وشكلها ومن هنا يستطيع الأطفال أن يتعرفوا ببعضهم البعض أولا ثم لغة المعلم ثانيا فهم من قبائل مختلفة
مثال :
يشير المعلم إلى الشجرة ليتعرف عليها التلميذ الإجابات متعددة
( سيالة ) نسبة إلى السيل .... نباته نسبة إلى النبات 0
وقس على ذلك من المسميات التى على المعلم أولا أن يعرف التلميذعليها ويجمع الفصل كله على أنها شجرة
وعلى هذا كان لابد من مراعاة ذلك فى تدريب المعلمين الجدد على كيفية التعامل مع هذا .. وقد حدث.
يبقى أمر المنهج ..... وهو منهج موحد لزمن موحد ... لطريقة موحدة على المعلم أن يساير بها الزمان المنصوص عليه بالجدول الزمنى المنهجي الموزع على الشهور ... يقاسى المعلم عدم فهم ودعم الزائرين المغتربين الذين لاتتغير نظرتهم عن طبيعة المكان والتعامل مع هذه النوعية من الأطفال
من هنا كانت صعوبة عملية التعلم مضاعفة عما يتحدث عنه خبراء التعليم والمناهج بوزارتنا....
ومن هنا كان لابد من عمل خطة علاج لمواجهة هذه الصعوبات أولا ثم الانتقال إلى تحسين المهارات القرائية والكتابية ..........
نفذت الإدارة خطة قاموس المدلولات والأصوات صور من الواقع يتعرف عليها الطفل ...... إن توصل
لمعرفتها ننتقل إلى غيرها ثم نسمعه اسمها ثم يرددها التلاميذ جميعا عدة مرات إلى أن تثبت فى أذهانهم ثم تجرى عليها نشاطا فى صورة لعبة مثلا .......
ما اسم هذا ...... ونشير إلى القلم .......... البعض يقول ... ريشة... حبارة ...... كتابة

2
وهكذا من المسميات الكثيرة حسب اسمه فى القبيلة ثم يقوم المعلم بنطق الاسم الصحيح وهو يبرز القلم وبأنواعه المختلفة لاحقا وتفصيلا ....... رصاص ـ حبر ـ فلوما ستر ـ جاف
ثم يدخل القلم فى لعبة من الألعاب التى تثبت اسم القلم فى أذهانهم أو يؤدى بعض الأنشطة التى نستخدم فيها القلم لنصل فى النهاية إلى أن جميع الفصل علم وعرف أن هذه الأداة اسمها ( قلم ) الذى نستخدمه فى الكتابة ... هذا مثال من الأمثلة ويرتقى المعلم خطوة خطوة إلى أن يحصل التلميذ فى قاموسه المعرفى كما كبيرا من المعارف الحياتية الصحيحة والتى بدوره ينقلها إلى بيئته وتنتشر فى المجتمع وهكذا ...... (الأهمية الاجتماعية) ليتأتى دورها فى عملية التعلم .... كبقية المجتمعات بوعى أولياء الأمور, بعدها يبدأ المعلم كأى معلم آخر فى البدء فى إعطاء التلاميذ مهارات القراءة والكتابة
هذه نبذة مختصرة فى الجديد فى صعوبات التعلم بإدارة الشلاتين التعليمية ونظرة عابرة لما يلقاه معلم
المرحلة الأولى على أرض الواقع ممالا يخطر ببال أحد من البعيدين عن واقع حياة المعلم والمتعلم والبيئة القاسية المحيطة به خاصة أولياء الأمور الذين لايعرفون عن أبنائهم فى العملية التعليمية شيئا
من الصعوبات كذلك هجر التلاميذ وغيابهم الجماعي عن المدارس عندسقوط المطر والسيول إذ يعتبرون هذا أكثر من عيد عندهم وتطول المدة حسب توافر المياه بالجبال والوديان مما يؤثر على العملية التعليمية سلبا عندهم وتأخر المعلم فى عطائه لهم 0
فرضت البيئة لهجاتها على التلاميذ فمعظمهم يواجه ضعفا فى :
1- القدرة على قراءة الكلمات ونطق الحروف نطقا صحيحا من مخارجها الصحيحة
2- عدم استطاعة التلميذ القدرة على معرفة الفرق بين الحروف المتشابهة بسبب اللهجات فمثلا
هو ينطق الحاء ( ح ) هاء فيقول بدلا من ( محمد ) مهمد أو بدلا من حياتى ( هياتى )
العين ( ع ) ينطقها ( أ ) مثل اسم على يقول ( ألى ) والقاف ق ( غ ) مثل قال يقول( غال ) بالتالى يظهر تأثير هذا فى عملية الكتابة وضعفها
3 – ضعف القاموس المعرفى لدى التلاميذ فى الأمور الحياتية يعيق المعلم والمتعلم فى عملية التواصل فالطفل يعرف المطبخ بـ تكن والخبز بـ هديب
إطار السيارة أستيك الملابس دلوق والخلاء دورة المياه ب كنيف أو الوادى
أوطالع
السجادة البعض يسميها همل أو حمل .... المداس : شبط الشيخ : خليفة أو شريف
السرير: عنقريب
ربما تعلمنا من خبراء التعليم :أن من لايجيد مهارة القراءة والكتابة فهو حتما يجيد التحدث والاستماع لأنه بالطبع يتحدث العربية ويسمع منها عامية وفصحى ويبنى فهمه على ذلك ونستطيع أن نهئ له تعليم المهارتين محل الدراسة (قراءة وكتابة ) ولكن عندنا نعانى عدم التحدث بالعربية والاستماع وهو ما أسلفنا ذكره .
( وهناك صورة تم التنويه عنها مرارا ربما تكون فى ظاهرها من طرق العلاج وهذا الأصح لو هو
ما فى ظننا [ أولوية تعيين أبناء المنطقة أخص فى ذلك مؤهلات اللغة العربية] المعلم يستسهل لغته القبليةمع الأبناء وهو فى الأصل تخرج وقاموسه اللغوى ضعيف يهدم ما نبنيه ضمن ما تحدثنا عنه ونحاول ان ندرب المعلم ولكن مهما كانت محاولاتنا فتأثيره هو على الأبناء أعم وأشمل بل وأسرع ...ما الحل ونحن نعانى؟
أرجو من صناع القرار ان تكون نظرتهم لهذه المشكلة جادة إذا كان ما يتردد على ألسنتنا هو ما
تبغيه قلوبنا ............... والله الموفق




3 صعوبات عامة

1- القراءة المتقطعة 2- عدم تمييز الصوت الممدود وغير الممدود

3- عدم التمييز بين التنوين بمختلف أنواعه بالضم – بالفتح _ بالكسر

4- الخلط بين اللام الشمسية والقمرية فى النطق

5 –عدم القدرة عند القراءة على التمييز بين الحروف المتشابهة ( د ، ض ) ( س ، ص )

6 - الخطأ فى كتابة الحرف الممدود بالألف – الياء –الواو 7 – ترك اللام الشمسية عند الكتابة

7- الخلط عند الكتابة بين الحروف المتشابهة

هذه قراءة ميدانية من خلال زيارة معظم المدارس وأمور متكررة نظن أنها أهم أسباب التأخر القرائى والكتابي لأنها أخطاء تراكمية إذا أدركها المعلم واهتم بتلافيها لن تكون القراءة والكتابة ظاهرة سلبية فى المجتمع 0 لذا نقترح الخطة العلاجية على أصحاب صنع القرار بالإدارة للمتابعة والتنفيذ فيما يخرج عن مستوى نطاقنا ......


صعوبات خاصة بالمعلم والتوجيه
لن نعرض لها تفصيلا حيث أنها مشكلة سيادية ولكن نعرض ماهو تحت طائلة أيدينا لتحسين الأداء
ويدخل فى نطاقه
( العجز ـ الكفاءة ـ الحداثة ) وعدم فاعلية التدريبات عبر V.C وإهدار الوقت
والعجز فى التوجيه لتدريب هؤلاء المعلمين بالإدارة فعامل الوقت والزمن والمكان وتباعده يؤثر
كذلك على سير العمل وقلة عطاء الموجه خاصة فى ظروف القانون الجديد مما يؤدى إلى ضياع أهم مرحلة تعليمية فى المرحلة الابتدائية من الأول إلى الثالث وهى اللبنة الأولى لركيزة التعليم
أرجو أن يكون هذا الأمر محل بحث سيادتكم بجدية واقتدار .......فى توفير موجه كفء للصفوف الأولى تتكاتف معه الأيدى للمساعدة

ولى الأمر معلما ومتعلما
بحث طريقة عبر مجلس الأمناء تقوم بتعبئة أولياء الأمور الراغبين فى التعلم ولو متوسطى السن منهم للإسهام فى تعلم ابنائهم ولو مهارة التحدث والاستماع باللغة العربية عن طريق إفهامهم اهمية معرفتهم للغة العربية لييسر على معلم المرحلة الأولى تعليم الأطفال مهارة القراءة والكتابة اختصارا للوقت وإكثارا من عطاء المعلم لهم بما يرفع مستواهم







4 خطة العلاج






مهام اللجنة على مستوى الإدارة









لجنة تحسين مهارات اللغة العربية على مستوى المدرسة



















5
مهام لجنة المدرسة














عمل دليل إجرائي لتحسين مهارات اللغة العربية

به وصف تفصيلي لكل الخطوات التى تساعد المعنيين بالعملية التعليمية والمجتمع المدنى فى تنفيذ برنامج متكامل يعالج الضعف فى مهارات اللغة العربية

أولا دليل المعلم لتحسين مهارات اللغة العربية
أهدافه
يساعد المعلم فى أن











6
ثانيا مكونات الدليل
الجزء الأول : ( تمارين تمهيدية لمهارة الكتابة ) .....
الجزء الثانى : (تمارين ذكاء وتكوين )
الجزء الثالث : ( أنشطة التدريب على المهارات الأساسية فى القراءة والكتابة )
الجزء الرابع : (أنشطة إثرائية – القصص والظواهر اللغوية )
الجزء الخامس : ( أنشطة إثرائية ( الكلمات المتقاطعة )
الجزء السادس : (أنشطة إثرائية - الألغاز )
الجزء السابع : (أنشطة إثرائية – العاب لغوية يمكن تكرارها )
ثالثا
إجراءات أنشطة علاجية يمكن تطبيقها داخل المدرسة
- النشاط الأول : تخصيص 10 دقائق من بداية كل حصة لغة عربية لتحسين مهارات اللغة العربية ولو بقراءة آية ومناقشة مفرداتها بما يناسب وصف التلميذ
- النشاط الثانى : استثناء حصص ( القراءة –التعبير – الخط – الإملاء )
الموضوع المترابط
- النشاط الثالث: استثناء حصص المكتبة
- النشاط الرابع: عمل قاموس الطفل لزيادة ثروته اللغوية
رابعا إجراءات أنشطة علاجية لاصفية
1 – أنشطة التربية الفنية 2 – أنشطة التربية الموسيقية
3 – أنشطة التربية الرياضية 4 – أنشطة المسرح
5 – أنشطة الإذاعة 6 - أنشطة الصحافة
إجراءات أنشطة علاجية يمكن تطبيقها خارج الجدول المدرسى
- المعسكر التعليمى الترفيهى - فصول التقوية للغة العربية
- قاعة التعلم والاستذكار
7 دليل استرشادي للمعلم
لعلاج وتحسين مهارات القراءة والكتابة
أولا : القراءة : عيوب خاصة بالبيئة ( الشلاتين ) تم طرحها سابقا
1- المشكلة: اختلاف لهجات التلاميذ بينهم وبين بعضهم وبين المعلم
العلاج : عبر وسائل التعليم المختلفة ( تليفزيون ـ صور ـ ملصقات )
ويتعرف التلاميذ على الاسم الصحيح لها ( مدرسة ـ كتاب ـ قلم ـ شجرة ) باللغة العربية مستخدما
( الطريقة الصوتية ) مع الترديد والأنشطة التدريبية المختلفة إلى أن تشيع بين الجميع
2 – الغياب الجماعى بالمدرسة ...
العلاج : يتم التنبيه على مجلس الأمناء والمهتمين بالتعليم لحل المشكلة مع أولياء الأمور وإظهار مدى تأثير هذا سلبا على تعليم الأبناء .. واقتراحهم لأساليب الجذب المختلفة التى تمنع هذه الظاهرة
3 – تأثير اللهجة فى نطق بعض الحروف نطقا صحيحا ( ق تنطق غ ) غال بدلا من قال ......
هياتى بدلا من حياتى .... ( ألى ) بدلا من ( على )
العلاج : استخدام المعلم للصوت والترديد المستمر .....وإعطاء أنشطة وألعاب تحتوى على هذه الأسماء يسردها التلميذ محققا النطق الصحيح تدخل فيها الكلمات السابقة مثلا يشير إلى اسم تلميذ اسمه احمد
ويسأل عن اسمه تلميذ آخر ... مااسم زميلك ؟ سيقول أحمد أو أهمد يصحح له المعلم ويردد الفصل كله معه حتى يتقن التلاميذ النطق الصحيح وهكذا مع بقية الحروف ......وسوف نذكر شيئا مختصرا عن الطريقة الصوتية والتى لها من الأهمية بمكان فى مجال بيئتنا ومن مستلزمات التعلم الهامة بالمنطقة لاحقا
عيوب عامة
العيب: القراءة المتقطعة
العلاج :
ـ أن يجعل المعلم سرعة القراءة هدفا واضحا وذلك بتدريب التلاميذ
فى زمن محدد ( عند القراءة الصامتة )
ـ تشجيع القراءة التى يقوم بها التلاميذ كأنها محادثة عادية
ـ إعطاء نماذج للقراءة العادية من المعلم ومن التلاميذ الممتازين ليحاكيها الآخرون .......
ـ مرعاةالفروق الفردية بين التلاميذ من يبدأ بالقراءة أولا : الأحسن فالأحسن ثم إعطاء الفرصة للمتأخر حتى يتقن بعد سماعه أكثر من مرة لما قرئ

8

العيب: عدم تمييز الصوت الممدود وغير الممدود
العلاج:
مثال الكلمة: باب
علاج المد: طريقة الشرح
أولا ( المد بالألف ) أصوات المد ثلاثة ( الألف - الواو – الياء )
تعليمات المعلم إلى التلاميذ
- اقرأ الصوت المضبوط كحركة الفتح أولا ثم اقرأ المقطع الذي يليه
- ماالفرق بين نطق الصوت ونطق المقطع الذي يليه ؟ ( مد الصوت بحركة الفتح قصير 0
ومد الصوت مع الألف طويل ( ولد ـ والد ) ( حمد ـ حامد )
( فل ـ فول ) ( عد ـ عود ) ( طر ـ طير ) ( سر ـ سير )

- ماذا نسمى صوت الألف إذا ؟ ( صوت مد )
النتيجة:
يشرحها المعلم لباقى التلاميذ
1- أن الألف أحد أصوات المد الثلاثة ( الألف ـ الواوـ الياء )
2- نمد الصوت مدا قصيرا مع الفتحة 0 ونمده مدا طويلا عندما يأتي بعده ألف
3- عند سماع الصوت ممدودا مدا طويلا مع الفتح فلا بد من كتابة ألف بعده مثل ( الكتاب )
4- الفرق بين الحركة والمد ( أن الحركة أقصر من المد فى النطق )

يكرر هذا العمل مع المد بالياء والمد بالواو مع الإشارة إلى كيفية تغير حركة الفم
عند كل حركة أو مد

النتيجة النهائية للمدود
1- أن اصوات المد ثلاثة : وهى ( الألف ـ الواو ـ الياء )
2 – ان الحركة أقصر من المد عند نطقها
3 – نمد الأصوات مدا طويلا عند اتصالها بأصوات المد
4-المد بالألف يشبه حركة الفتحة ولكنه أطول منها عند القراءة
5 - المد بالواو يشبه حركة الضمة ولكنه أطول منها عند القراءة
6 – المد بالياء يشبه حركة الكسرة ولكنه أطول منها عند القراءة

ملحوظة : لاينتقل المعلم من حركة إلى أخرى حتى يتقن التلميذ ماسبق
تمرينات على المد
الاستعانة بدليل المعلم على أنواع التمرينات الخاصة بالمرور من السهل إلى الصعب تدرجا
يستخدم المعلم طريقة التخيل الصوتي للمد المركب مثلا : جارى
ينطقها جا رى ـ راجى وهكذا يناقش التلميذ
فى الحروف الممدود : ونوع المد
يكون كلمات من حروف بها حرف مد مختلفة 0 يكتبها ويضع دائرة
حول حرف المد .............. وهكذا
9
التنوين
العيب :
عدم التمييز بين الضمتين – والفتحة – والكسرتين
العلاج : صوتى أولا : .ع
قراءة كلمات مشتملة على التنوين مع وضوح الصوت وصحة النطق وإبراز الصوت المنون مع التنبيه
إلى الفرق بين الصوت الناشئ وعن الضمتين ثم الكسرتين ثم الفتحتين
- المقارنة بين صوت الحرف المضموم والمنون بالضم فى كلمات مثل
( كتاب محمد جديد ) هذا كتاب جديد
الحرف المفتوح وصوت الحرف المنون ( قرأت كتاب المطالعة ) ( قرأت كتابا جديدا )
ملحوظة إظهار تنوين تاء التأنيث المربوطة جميلة ـ سيارة موز موزا
- عمل بطاقات من جملة مشتملة على كلمات منونة مع التدريب المتواصل عليها حتى يدرك التلاميذ
الفرق بين الحركة والتنوين
- التدريب على الكلمات بالحركة والتنوين 0 أكثر من مرة للعلاج الإملائي
ملحوظة إظهار الفرق عند الكتابة بالتنوين للتاء المفتوحة والتاء المربوطة
مثال : بنت : بنتا ـ نعت : نعتا
جميلة : جميلة ـ كبيرة : كبيرة
العيب : عدم التمييز بين التاء المفتوحة والمربوطة
العلاج : التاء المفتوحة
يعرض المعلم بعض الكلمات : مثل
كتبت شجيرات عاد ت
طالبات كانت ذهبت
- ما اسم الحرف فى آخر الكلمات السابقة ؟
مانوع التاء فى هذه الكلمات ؟ ؟
- كيف تنطق عند الوقوف على كل منها ؟
ملحوظة للتمييز بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة نضع سكون على آخر الكلمة ثم نقرؤها
إذا نطقت تاء مع السكون هذا يعنى أنها مفتوحة مثل ( بنت )
وإذا نطقت هاء مع السكون فهذا يعنى أنها ( تاء مربوطة ) مثل ( ورقه ) ورقة

10


النتيجة :
- أن التاء المفتوحة تأتى فى أول الكلمة وأوسطها أو آخرها
- تبقى التاء المفتوحة عند الوقوف عليها فى آخر الكلمة كما هى ولاتتحول إلى هاء
- التاء المفتوحة لها شكل واحد هو ................ أكمل

تدريبـــا ت
اقرا ( أكتب ) الكلمات التالية

معلمات سمعت حيوانات

رسالات شربت ساعات

قامت بنات أكلت

الـتـاء المربوطة


مدرسة نخلة صورة

شجرة وردة جملة
1- ماالحرف الذى اختتمت به هذه الكلمات ؟
2- لماذا سمى هذا الحرف بالتاء المربوطة ؟
3- كم شكلا للتاء المربوطة فى الكلمات السابقة ؟
4- كيف ننطق هذه الكلمات عند الوقوف على التاء المربوطة ؟

ملحوظة : للتمييزبين التاء المربوطة والهاء 0 نضع أى نوع من أنواع التنوين على آخرالكلمة التى
نريدها ثم نقرؤها ........
- إذا نطقت تاء مع التنوين فهذا يعنى أنها تاء مربوطة مثل ( مدرسة / مدرسة )
- إذا نطقت هاء مع التنوين وهذا يعنى أنها ( هاء ) مثل ( وجه / وجه )

النتيجة:-
- أن التاء المربوطة لأتأتى إلا فى آخر الكلمة
- التاء المربوطة لها شكلان هما ( ة ـ ـة )
- تنطق التاء المربوطة عند الوقف عليها ( هاء ) (هـ ـ ه )
- لابد من وضع نقطتان على التاء المربوطة




11
تــدريـبات
- اقرأ ( اكتب ) الكلمات التالية

كلمـة نجمـة بقـرة
غرفـة عشـرة مـادة
سـاعة زهـرة ورقـة

الاستعانة بتدريبات كتاب التلميذ
ملحوظة يتعرض المعلم لمناقشة ماسبق ضمن تدريبات الموضوع من حيث الأصوات والمدود
ترابطا للموضوع وتنشيطا لذاكرة التلاميذ
- أنشطة إثرائية بين المعلم والتلميذ
- لابد أن يقوم التلميذ بإجراء النشاط بنفسه مع التوجيه والإرشاد

العيب:

الخلط بين اللام الشمسية والقمرية فى النطق

العلاج:
ينطق المعلم كلمات بها لام قمرية ....

القمـر ـ الولـد ـ القلـم ـ العلـم ـ الأسد
يشدد المعلم فى النطق على اللام فى الكلمة مع الحروف التى يليها ويظهر حركة اللسان
مع اللام ثم يطبقها على الحروف الآتية
للمعلم ( أبغ حجك وخف عقيمه ) يفكك المعلم الحروف ويطلب من التلاميذ إدخال
أل عليها ........... ويلاحظ حركة اللسان .....
ينطق المعلم كلمات بها لام شمسية

الشمس ـ الطائرة ـ الليـل ـ الديـن ـ التفـاح .......
ويظهر تشديد الحرف واختفاء اللام
- يراعى المعلم فى طريقة الشرح إظهار أن اللام الساكنة هى القمرية
واللام المختفية وبعدها حرف هى الشمسية
- يفهم التلميذ أن اللامين تكتبان إملائيا
- يعدد المعلم حروف اللام الشمسية للتلاميذ
- عمل قائمة لكل من الحروف مع أل القمرية وأخرى مع أل الشمسية
- تدريبات متنوعة وأنشطة إثرائية ويشارك التلميذ فى هذا الأمر بنفسه






12
- التدريب على كتابة اللام الشمسية
- عمل بطاقات تشتمل على كلمات بها لام شمسية وقمرية ويفرق التلميذ بينها بجمعها كل على حده
- يقوم التلميذ بإتيان كلمات من عنده ويذكر نوعها شمسية أو قمرية

أنشطة إثرائية معينة
أمثلة الألغاز :
نوع النشاط : فردى مكان النشاط بيئة التعلم
الأهداف فى نهاية النشاط يكون المتعلم قادرا على أن :
- يفكر بطريقة عملية للوصول إلى الشئ المجهول من خلال المعلومات المعطاه له
- يكتب أسماء الأشياء المجهوله من التمرين منها ( الكرسى ـ المنضدة ـ البيضة )
الملعقة وغيرها ...... إثراء لغوى وإضافة إلى القاموس
مصادر التعلم : المتعلمون أنفسهم
- تقسيم التلاميذ – يقوم التلاميذ بإلقاء اللغز ـ يجيب التلاميذ ثم يكتبون الحل
- يتعرف كل التلاميذ على الحل فيتعرف كل التلاميذ الجديد على مسامعهم وفكرهم
- يكافئ المعلم المجموعة الأكثر صحة فى الإجابة ...
1 – ماالشئ الذى له أربع أرجل ولكن لايستطيع المشى0
2 –اسمها زى جسمها ( لونها )
3 – تخدمنا وهى راضية .. فى الفم ( البق ) تدخل مليانة وبسرعة تخرج فاضية
4 – تمشى وتجرى وتطير .... بالرجل مضروبة وبالرأس مقبولة لكن بالإيد تعمل تصغير ....
5- ينام وهو واقف ...
6 – ماالشئ الذى إذا وضع على النار تجمد
7 – تأكل متشبعش بالأكل تزيد وبالشرب تموت
8 – قد الكف ويلف الدينا لف
9 – يتكلم وليس له لسان ويسمع وليس له آذان له جلد وليس حيوان






13 أ مثلة حل الكلمات المتقاطعة
مثال 1
ن ع ت ق م
ت ن س ى ن
ذ ى ق ن
ك ت ب ظ ل
ر ب ن ى ب
ر ق ف ى
حل الكلمات المتقاطعة الاتية
أفقيا
اسم يوضح صفة متبوعة
1- فعل أمر من (يقوم )
2 – مضاد ( تتذكر )
3 – مضاد ( نلوث ) معكوسة
4 – جمع ( كتاب ) ـ مرادف ضال
5 – معنى ( إله ) مرادف (وضح ) معكوسة
6 – توضع عليه الأشياء ـ حرف جر
رأسيا
1 – مضاد (تنسى ) 2 - حرف جر – تراب الذهب
3 – مضاد ( إنضباط ) 4- نصف ( شفيق )
5 - مضاد ( قذر ) 6 - حرف جر - مرادف ( أجاب )
.....................................................................................

للمعلم أن يجتهد لتجميع كلمات مناسبة لأعمار التلاميذ تخدم الدرس وتشوق التلاميذ ويضيف الجديد منها إلى قاموس الطفل ويشجعهم للعمل معا فى صورة العاب أو مسابقات








14
ربما تجدى الطريقة الصوتية للتعليم فى هذه المنطقة أكثر من غيرها لاحتياجنا فى التعليم مهارة الاستماع والتحدث
مثال 2
يستطيع التلميذ أن يغير صوتا فى كلمات معينة ليكون كلمات أخرى
قدرة التلميذ على ربط الصوت بالحرف المقابل له فلا بد للتلميذ من إدراك العلاقات بين الحروف المكتوبة
والأصوات المنطوقة ويتعلم الأطفال من خلال أنشطة الربط بين الأصوات والحروف كيفية استخدام هذه
العلاقة فى قراءة الكلمات وكتابتها سواء منفردة أو فى سياق نص لغوى.
مثال ذلك
ندرب التلميذ على نطق كلمة ( سار ) ويحدد الأصوات المكونة لها وهى ساركما تشير إلى أنها حروف (س ، ألف ، لام) ويربط بين الصوت من خلال الاستماع إلى الصوت وربطه بشكله الكتابى ثم يفرق بين كلمة (سار ) ( ثار ) ( صار ) نتيجة الربط بين الحرف والصوت

ثا زا

ر

سا صا

تمرينات صوتية
الأول : خاص بتدريب الأذن وضبط ايقاعى دون الألتزام بموضوع الدرس (الصوت الجديد الذى نريد تدريسه ) وهذه التمرينات تركز أكثر على الإيقاع الصوتى ( الوزن )
مثال : أن يأتى الأطفال بأصوات على وزن مع الله ـ ماشاء الله ـ عبد الله ـ جاد الله ........
الثانى : وهو خاص بالتدريب على أصوات لها علاقة بموضوع الدرس ( الصوت الجديد الذى ندرسه )
فمثلا لو كان درسنا حول كلمة مال أو ماذا أو ....... نطلب من الدارسين كبارا أوصغارا ببعض الكلمات التى تبدأ بصوت ما فتكون ( ماس ـ ماعز ـ مالك ـ مالح ............
15 كيف نتعلم بالطريقة الصوتية

م
الخطـــــــــــوات
المهـــــارة
1 يقوم المعلم باختيار كلمة تحتوى على الصوت الجديد الذى يريد تعليمه للتلاميذبحيث يكون بها أى من أنواع المد (ـا ـو ـى ) من الدرس أو تمارينه أو خلاف ذلك المهم أنها تناسب الدرس
2 يقوم المعلم بنطق الكلمة ويطلب من التلاميذالاستماع إليها جيدا استماع / وعى صوتى
3 يردد المعلم الكلمة امام التلاميذ أكثر من مرة ويطلب منهم ترديدها خلفه ، لتنمية الوعى الصوتى لديهم استماع وتحدث
4 يكتب المعلم الكلمة ببطء وبالتشكيل وبخط كبير على السبورة ثم يقوم بقراءتها ويردد التلاميذ خلفه استماع وقراءة

5 يطلب من التلاميذ إغماض عيونهم والتركيزمعه ثم يقوم بنطق الكلمة ( مقسمة إلى مقاطع صوتية) استماع
6 يسأل التلاميذ كم صوتا سمعناه ؟ ويساعدهم على أنه حينما يتوقف يحتسبون ما مر صوتا ، او يستخدم يده للدلالة على عدد المقاطع الصوتية فى الكلمة استماع
7 بعد إجابة التلاميذ يقوم بكتابة المقاطع الصوتية تحت الكلمة الأساسية مشكلة حسب تشكيل الكلمة الأساسية مع مراعاة المباعدة بين المقاطع الصوتية بشكل يلحظه التلميذ العلاقة بين صوت الحرف وشكله
8 يطلب من التلاميذ ترديد المقاطع الصوتية التى تحويها الكلمة تحدث
9 يقوم باختيار المقطع الصوتى الأول الذى يحوى المد وينطقه ويطلب من التلاميذ تكراره استماع وتحدث
10 يطلب من التلاميذ الإتيان بكلمات تبدأ بهذا المقطع الصوتي ويعطى مثالا من عنده حتى يساعدهم على التفكير فى الاتجاه الذى يطلبه ويقوم بكتابة كل مايأتى به
التلاميذ سواء كان خطأ أم صوابا وعليه أن يفرح بالأخطاء حيث يعنى كل خطأ حوارامع التلاميذ وإمكانيةللتعلم فى تحد للاتيان بأكبر عدد من الكلمات ، لذلك فإن الكلمة التى لابد أن يدردها دوما وماذا أيضا
يقوم بكتابة كل الكلمات على السبورة بتشكيل المقطع الصوتى الذى يقوم بتعليمه ( على الأقل ) بخط كبير وواضح وعلى قاعدة واحدة لأشكال الحروف عند الكتابة تكون مثل أشكالها بالكتاب المدرسى تحدث
11 يطلب من أحد التلاميذ أن يرسم دائرة حول المقطع الصوتى المراد تعليمه ويطلب من باقى التلاميذ التأكد من أن زميلهم قام بالمهمة على الوجه الصحيح وإلا يقم آخر بالخروج على السبورة وتصحيح الوضع .......وهكذا






12 يطلب من التلاميذ نقل بعض من الكلمات التى كتبها على السبورة كل حسب جهده ومستواه كتابة –وعى بالمفردات
13 يتم تكرار الخطوات السابقة مع الصوت فى وسط الكلمة وآخرها
14 يمكن تقسيم المقطع الصوتى إلى عناصره الأساسية:
عا = عـ = ـا ربط صوت الحرف بشكله
15 فى النهاية .... يجب أن يتطابق ( وبشكل دائم وبقدر الإمكان) ما يسمعه اليلميذ مع ما يراه مع ما ينطقه مع ما يكتبه . عدا بعض الاستثناءات فى الطريقة الصوتية

الاستثناءات المقصودة : مثل ..... اصوات تنطق ولاتكتب ( اسماء الإشارة )
الأصوات التى تكتب ولا تنطق ( أل الشمسية )

والله الموفق والمستعان ،،،،،



مع تحيات إدارة الشلاتين التعليمية

توجيه اللغة العربية
جمال نصر الدين ابراهيم
عادل محمد غزالى


































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبات التعلم بمدينة ال1 بسم الله الرحمن الرحيم " وقل رب زدنى علما " صدق الله العظيم والصلاة والسلام علىشلاتينوعلاج مهارتى القراءة والكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تجعل جهازك يبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم
» عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم .
» فديو ما تيسر من سورة الرحمن الشيخ احمد بن على العجمى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشـلاتــين  :: منتدى مدارس الشلاتين-
انتقل الى: