منتدى الشـلاتــين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» لماذا الارض لا تشرب الدم
الأخلاق كأحد عناصر الدرس Icon_minitimeالإثنين 24 يوليو 2017 - 9:12 من طرف عبدالاول الجزيرى

» ياااااااااااااابحر
الأخلاق كأحد عناصر الدرس Icon_minitimeالخميس 19 فبراير 2015 - 8:39 من طرف حسن ناجى

» حل مشكلة التحميل من اليوتيوب
الأخلاق كأحد عناصر الدرس Icon_minitimeالإثنين 5 يناير 2015 - 20:37 من طرف حسن ناجى

» برنامج حزف فيرس shortcut
الأخلاق كأحد عناصر الدرس Icon_minitimeالسبت 3 يناير 2015 - 8:02 من طرف حسن ناجى

» قصة الطبيب العربي الحارث بن كلدة مع كسرى
الأخلاق كأحد عناصر الدرس Icon_minitimeالجمعة 29 أغسطس 2014 - 19:46 من طرف عبدالاول الجزيرى

» اقرا اجمل حديث شريف
الأخلاق كأحد عناصر الدرس Icon_minitimeالثلاثاء 19 أغسطس 2014 - 19:48 من طرف عبدالاول الجزيرى

» الشمر وفوائده
الأخلاق كأحد عناصر الدرس Icon_minitimeالإثنين 3 يونيو 2013 - 22:17 من طرف ابومحمود

» السلام عليكم يا اهل الشلاتين
الأخلاق كأحد عناصر الدرس Icon_minitimeالأربعاء 8 مايو 2013 - 13:15 من طرف احمد جامع

»  تمارين لعلاج ‘إجهاد العين
الأخلاق كأحد عناصر الدرس Icon_minitimeالثلاثاء 11 سبتمبر 2012 - 12:42 من طرف حسن ناجى

مواقع اسلامية
shalatin محمد رسول الله
طريق الاسلام
الطريق الى الله
طريق الايمان
نـــــــــور الله
موقع الشيخ الحوينى
موقع الاسلام
السيرةالنبويــــــة
اهـــــل الحديث
الــــدرر السنية
مواقع متنوعة
shalatin استماع وتحميل اغانى
مدينة الالعـــــــــــــاب
برامـــج كمبيـــــوتر
منتدى ابـــــو رمـــاد
يــــــوتـــــــــوب
فــــور شـــــــارد
يــــــاهــــــــــــــــو
لرفــــــــع الصــــــــور

 

 الأخلاق كأحد عناصر الدرس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد قدير




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

الأخلاق كأحد عناصر الدرس Empty
مُساهمةموضوع: الأخلاق كأحد عناصر الدرس   الأخلاق كأحد عناصر الدرس Icon_minitimeالسبت 4 ديسمبر 2010 - 19:21

الأخلاق كأحد عناصر التدريس
(القواعد الأخلاقية الواجب عليك الالتزام بها في علاقتك مع الطلاب )
الأهداف :ـ
من المتوقع بعد الانتهاء من دراسة هذا الموضوع أن تصبح قادرا على أن :ـ
ـ تذكر مفهوم الأخلاق .
ـ تتعرف على مفهوم الأخلاق في التربية .
ـ تتعرف على القواعد الأخلاقية الواجب عليك الالتزام بها في علاقتك مع الطلاب .
ـ تميز اهتمامات التربية الخلقية .
ـ تطبق القواعد الأخلاقية الواجب عليك الالتزام بها في علاقتك مع الطلاب.
الأخـلاقيات:
مصطلح يوحي بشيء واحد هو المحافظة والالتزام عندما نتحدث عن موضوع الأخلاق فإننا نتناول طبيعة التفكير الإنساني البشري أو النظر نحو واجباتنا الأخلاقية وسلوكياتنا تجاه الآخرين في ظل هذا العالم المعقد.
 في التربيـة :
يقصد بالأخلاقيات وضع مبادئ وظيفتها هي إرضاء احتياجات التلاميذ فالأخلاق تعني الشيء الصحيح الذي لابد من فعله وأنها الطريق الأكيد لفهم التلاميذ وزيادة الثقة بالفهم الطريقة المثلى لضمان تعلمهم كما ينبغي.
تتطلب مراعاة قضية الأخلاق التي يتمركز حولها التلاميذ فإذا لم تكن مصلحة التلاميذ هي موضوع اهتمامنا فإنهم سوف يكونوا غير قادرين على التعلم بصورة جيدة .
 الــتربيـة عمليـة ثقـة:
يرسل الأباء أبنائهم إلى المدرسة وهم على ثقة بأن المدرسة سوف تغرس في أبنائهم الأخلاقيات وعلم المعلم تعليم كل ما هو صالح للتلاميذ حيث تسعى التربية إلى إعداد التلاميذ إعداد يفيد المجتمع وليس المدرسين الذين يتم إعدادهم بالفعل لكي يقدموا شيء جيد في النهاية لتلاميذ:
التخيل الرحمة عناصر أخلاقية للتربية تتطلب من المدرسة أن يضعوا أنفسهم في مكان التلاميذ وأن يتخيلوا أمنيات التلاميذ ورغباتهم التي تعد بمثابة مرشد موجه لمصلحتهم الخاصة.
ومهمة المعلمين الالتزام بخلق مناخ أخلاقي والمقصود بالأخلاقية في عملية التدريس :
القاعـــدة الأولـــى:
" التربية الخلقية أن لا تفعل ما يضر بالتلاميذ "
وذلك أن يكون المعلمين ملتزمين بحماية تلاميذهم بفعالية من التهديدات التي تؤثر على نقدهم خاصة أن أحاسيس التلاميذ الذاتية من السهل جرحها عن طريق وضع عائق العقاب الذي يبدو مفرط أو عن طريق المعاملة السيئة من المعلمين لتلاميذهم.
القاعــــدة الثانيــــة :
" ضرورة جذب انتباه التلاميذ وتحقيق التقدم الدراسي "
تكون مسئولية صعبة على المعلمين تضعهم في صراع ما بين احتياجاتهم ورغباتهم الخاصة وبين التزامهم تجاه الآخرين لذا تقتضي الأساسيات الأخلاقية للتدريس من المدرسين أن يكون لديهم أخلاقيات مهمة ومنها الاقتناع بمهنة التدريس أولاً ثم الاقتناع بمبدأ التضحية.
القاعــــدة الثالثــــة :
" يقصد بالتربية الخلقية وضع مقاييس عالية المستوى عند مقابلة التلاميذ "
كثير من التلاميذ يشعرون بالضيق من الاعتراضات التي توجه إليهم كما أن يعض الأباء غير راضيين على مستوى تلاميذهم فهم يريدون أبنائهم أكثر تفوق وأفضل منها لذا ينبغي على المدرسين معالجة أسلوب الفشل لدى التلاميذ خاصة الذين يحصلون على درجات منخفضة.

القاعــــدة الرابعـــة :
" يقصد بالتربية الخلقية وضع مبادئ للتدريس "
ينبغي أن يمثل المعلمين بالنسبة لتلاميذهم نماذج السلوك الجيد والتفكير خاصة للتلاميذ الصغار حيث يؤثر المعلم في سماتهم الشخصية وفي سلوكهم.
القاعــــدة الخامســـة :
" يقصد بالتربية الخلقية اكتساب الأخلاق "
وضع ( بوتيد ) أمثلة تتطلب من التربية جهود نشطة لكي تؤدي وظيفتها وهي :-
1- تباري الأحزاب المتنافسة في تدريس وإكساب الفضائل والقيم وليس من السهل أن نعلم كيف تكسب التلاميذ الأخلاق.
2- غالباً ما يختلط الأمر على المدرسين حيث يكونوا مشوشين لكن يتم الفصل في هذا الأمر بأنه عندما يضرب المعلم أمثلة عن قيمة واستخدام المعرفة وتعليم الخدمة ومساعدة الآخرين وعلى المدرسين أن يكونوا معتمدين على إظهار الأبعاد الخلقية لعملهم وأن لا يترددوا في إكساب القيم والسمات الشخصية.
اهتمـامات التربيــة الخلقيـة
( جمع معلومات عن طريق تفكير التلاميذ ومعتقداتهم )
ينبغي على المدرسين أن يدفعوا تلاميذهم إلى أن يفسروا بأنفسهم سلوكياتهم ومعتقداتهم وأن يدفعوهم إلى استكشاف تلك المعتقدات والآراء ينما تعني التربية سمة تفكير التلاميذ وإضافة معلومات جديدة إلى معلوماتهم السابقة إلا أن هذه العملية قد ارتقت لتشمل عملية العقول والروح.
( تتطلب مراعاة الفروق بين التلاميذ )
إن المدرسين لديهم سلطة كاملة في اختيار الموضوعات الدراسية يمكنهم أن يقدموها لتلاميذهم في مواقف عديدة.
• المدرسين الذين يقودوا تلاميذهم ويوجهوهم هم أنفسهم الذين يقومون برعايتهم ويناصروهم.
• تتطلب الأبعاد الخلقية للتربية الاختيارات الصعبة بين رغباتنا الخاصة ومصلحة الآخرين.
• لا يمكن أخذ ما يقلل من شأن العقبات أو تغيرات اختبارات من قبل المدرسين كما لو كانت محدودة.

مع خالص تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأخلاق كأحد عناصر الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشـلاتــين  :: منتدى مدارس الشلاتين-
انتقل الى: