(((( الخطة الموضوعة لتحقيق الجودة و الاعتماد بالمدرسة ))))
المرحلة الخطوات مسئول التنفيذ زمن التنفيذ الميزانية و مصادرها شواهد و أدلة النجاح مسئول المتابعة
1- مرحلة الإعداد والتهيئة - الإطلاع على الأدبيات المتعلقة بتقويم الأداء المدرسي. فريق قيادة التطوير
ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها - وضع رؤية و رسالة للمؤسسة
- أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و معاييرها و مجالاتها
- قائمة بفريق قيادة التطوير
- استمارة متابعة مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
- تحديد المجالات التي ستتناولها عملية تقويم الأداء. فريق قيادة التطوير
ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها - أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و معاييرها و مجالاتها
- قائمة بفريق قيادة دراسة التقييم الذاتى
- استمارة متابعة مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
- تحديد معايير تقويم الأداء بما يتفق مع طبيعة المدرسة كمؤسسة تربوية. فريق قيادة التطوير
و
فريق دراسة التقييم الذاتى ميزانية المؤسسة و جهود العاملين بها
و جهد بعض أفراد المجتمع المحلى - أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و معاييرها و مجالاتها
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- استمارة متابعة مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
- وضع الخطة الإجرائية لتنفيذ عملية التقويم. فريق دراسة التقييم الذاتى ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
و جهد بعض أفراد المجتمع المحلى - أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و التقييم الذاتى
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- خطة دراسة التقييم الذاتى
- أدوات التقييم الذاتى من فحص وثائق و مقابلة و ملاحظة و تقييم تصويرى وملف انجاز متعلم و تحليل اختبارات
- استمارة متابعة مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
2- مرحلة تعرف واقع المدرسة - جمع المعلومات الأولية عن واقع المدرسة فريق دراسة التقييم الذاتى ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
و جهد بعض أفراد المجتمع المحلى - أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و التقييم الذاتى و أدواته
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- استمارة متابعة مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
3- مرحلة تقييم الواقع المدرسي ذاتيا - تحديد الأساليب المناسبة لعملية التقويم فريق دراسة التقييم الذاتى ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
و جهد بعض أفراد المجتمع المحلى - أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و التقييم الذاتى و أدواته
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- استمارة التقييم الذاتى للمجالات التسع
- استمارة متابعة مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
- تحديد الأدوات المناسبة للتقويم فريق دراسة التقييم الذاتى ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
و جهد بعض أفراد المجتمع المحلى - أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و التقييم الذاتى و أدواته
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- استمارة التقييم الذاتى للمجالات التسع
- استمارة متابعة مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
- تطبيق الأدوات لجمع المعلومات والبيانات. فرق المجالات التسع ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها - أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و التقييم الذاتى و أدواته
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- استمارة التقييم الذاتى للمجالات التسع
- استمارة متابعة مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
4- مرحلة تقويم الواقع المدرسي - تبويب البيانات وتصنيفها وتفريغها. فرق المجالات التسع ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها - محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و التقييم الذاتى و أدواته
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- استمارة التقييم الذاتى للمجالات التسع بها درجات الممارسات و المؤشرات و المعايير و المجالات التسع
- استمارة متابعة مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
- استخلاص النتائج وتحليلها وتفسيرها واعداد تقرير مبدئى عن كل مجال . فرق المجالات التسع ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها - محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و التقييم الذاتى و أدواته
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- استمارة التقييم الذاتى للمجالات التسع بها درجات الممارسات و المؤشرات و المعايير و المجالات التسع
- قوائم و تقارير للمجالات التسع عن نقاط القوة و نقاط الضعف بكل منها
- استمارة متابعة مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
- إعداد التقرير النهائي عما أسفرت عنه عملية التقويم فريق دراسة التقييم الذاتى ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها - محاضر اجتماعات و ندوات
- قائمة بالفجوات بعد تحديد الأولويات بكل مجال
- استمارة متابعة مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
5- مرحلة تحديد الأولويات والفجوات - مقارنة الواقع الفعلي للأداء كما كشفت عنه عمليات التقويم بالأداء المتوقع فريق دراسة التقييم الذاتى ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها - محاضر اجتماعات و ندوات
- قائمة بالفجوات بعد تحديد الأولويات بالمجالات التسع مجتمعة
- استمارة متابعة مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
6- مرحلة وضع خطة التطوير والتحسين المدرسي و تنفيذها - وضع الخطة الإجرائية لتطوير الأداء والتحسين المدرسي المطلوب و تنفيذها و متابعة عناصرها.
فريق دراسة التقييم الذاتى ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
و جهد بعض أفراد المجتمع المحلى - محاضر اجتماعات و ندوات
- قائمة بالفجوات بعد تحديد الأولويات بالمجالات التسع مجتمعة
- خطط التحسين للفجوات المطلوب علاجها
- استمارة متابعة مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
7- مرحلة المراجعة الخارجية - تقوم الجهة المانحة للشهادة بالمراجعة الخارجية من استيفاء نظام الجودة مراجعو الهيئة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد
8- مرحلة الترخيص - اتخاذ القرار بشأن منح المدرسة شهادة الجودة العالمية ( الأيزو9002 ) في حالة المطابقة التامة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد